“الصحة” تحذر من مستحضر «Enoxirt igm vial»  للحقن الوريدي مجهول المصدر

أميرة إبراهيم /
أصدرت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان  منشوراً دورياً رقم 22 لعام 2018، للتحذير من عبوات دوائية مجهولة المصدر.
وطالبت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان، في منشورها مديري مديريات الشئون الصحية بالمحافظات  بضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية، بعد اتخاذ كافة الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية للعبوات المغشوشة ومجهولة المصدر من مستحضر «Enoxirt igm vial»  للحقن الوريدي تشغيلة رقم 0357 بتاريخ إنتاج مايو 2017 وتاريخ انتهاء صلاحية مايو 2019  حيث إن العبوات الأصلية لهذا المستحضر من استيراد شركة الخليج للصناعات الدوائية، بعدما أفادت الشركة أن هذه التشغيلة لم تقم باستيرادها.
وقال الدكتور أحمد أبو طالب، الخبير في الأدوية وعضو نقابة الصيادلة، إن عقار “enoxirt vial”، يعتبر من عقارات الجيل الثالث من عائلة السيفالوسبورين يستخدم كمضاد للميكروبات والبكتيريا، كما أنه يعالج عدوى الجهاز التنفسي.
وأوضح  أن العقار المغشوش لها أضرار كبيرة على المواطنين تتمثل في زيادة الميكروبات والبكتريا داخل جسم الإنسان نتيجة دخول مواد غير معروفة لدى وزارة الصحة في العقار الذي من المفترض مكافحة تلك الميكروبات.
وأضاف الخبير في الأدوية وعضو نقابة الصيادلة، أن العقار المغشوش يصيب الجهاز التنفسي أيضًا فيؤدي إلى التهاب مزمن به مما يؤثر على الإنسان بشكل كبير، علاوة على إصابة المريض بغثيان وإصابته بالشعور بألم في بعض أنحاء الجسم.
ونصح أبو طالب، المواطنين بعدم استخدام هذا الاسم التجاري من العقار تجنبًا لتعرضهم للآثار الجانبية له، مضيفًا أن توجد شركات كثيرة تنتج نفس العقار ولكنه بأسماء تجارية مختلفة وموثوق بها
وأرفقت الإدارة المركزية للصيدلة صورة ملونة توضح الفروق الظاهرية بين العبوات الأصلية والعبوات المغشوشة والمقلدة.
كما طالبت باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المؤسسة الصيدلية، في حال عدم وجود فواتير شراء لهذا المستحضر.
مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان