السيسي يأمر بإطلاعه على مستجدات ترميم «زوسر».. وافتتاح أولى مراحل «الحضارة» في نوفمبر

متابعة : خالد متولــى

استقبل الرئيس عبد الفتح السيسي، الثلاثاء، بمقر رئاسة الجهورية، الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، ﻻستعراض مشروعات ترميم المتاحف وزيادة الموارد المالية للوزارة، ورفع كفاءة العاملين في الآثار وتحسين أوضاعهم.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الوزير قدم عرضًا لآخر المستجدات على صعيد ترميم وإنشاء عدد من المتاحف المصرية الهامة، وفي مقدمتها أعمال ترميم متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، والذي كان قد تعرض لتلفيات جسيمة جراء الحادث الإرهابي الذي استهدف مديرية أمن القاهرة في يناير الماضي، وأسفر عن تدمير 179 قطعة أثرية تم ترميم 80 قطعة منها.

كما سلط الوزير الضوء على التطورات الخاصة بإنشاء المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع ومن المقرر افتتاحها في نوفمبر المقبل، وبالنسبة للمتحف المصري الكبير؛ أشار الوزير إلى أنه تم إنجاز 20% من المشروع بالتعاون مع اليابان.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس وجَّه بأهمية تنمية المناطق المحيطة بالمتاحف المصرية بوجه عام، ولاسيما المنطقة المحيطة بمتحف الحضارة بالفسطاط، سواء للحفاظ على الوجه الحضاري لمصر، أو لتوفير فرص العمل والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لقاطني تلك المناطق.

وقدم الوزير شرحا مفصلا عن أعمال ترميم هرم زوسر المدرج، نافياً ما تردد من شائعات عن انهيار الهرم، مؤكدًا أن أعمال الترميم تسير وفقا للخطة الموضوعة من الناحيتين التقنية والزمنية، مع متابعة مستمرة مع منظمة اليونسكو التي أوفدت بعض الخبراء لتفقد أعمال الترميم والتأكد من سلامتها، فأمر الرئيس باستمرار متابعة ترميم الهرم، وإطلاعه على ما يتم إنجازه.

وفيما يتعلق بأعمال ترميم الآثار الإسلامية، استعرض الوزير الجهود الجارية لترميم وتطوير الوكالات بباب النصر، ومنها وكالة قايتباي، وسور القاهرة الشمالي، وسور مجرى العيون، وإنشاء مركز الفنون الدولي للآثار والصناعات اليدوية التقليدية، الذي يستهدف إنشاء منطقة عالمية لإنتاج الخزف والمصنوعات التقليدية وتدريب الفنيين عليها بما يساهم في إحياء منطقة الفسطاط وتطويرها.

وأمر الرئيس بمتابعة كافة هذه المشروعات بشكل دقيق والانتهاء منها في مواعيدها المحددة، وذلك للحفاظ على التراث الأثري المصري بمختلف عصوره، فضلاً عن تفعيل دور قطاع الآثار في النشاط الاقتصادي المصري، وتعظيم الاستفادة مما يتيحه من إمكانيات ضخمة وما يوفره من فرصٍ للعمل.

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان