السيسي وبوتين يبحثان إنشاء اتحاد الحبوب

اللواء الاخبارية

التقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الزائر لموسكو، وكان الرئيس المصري قد غادر القاهرة، الجمعة، متوجها إلى روسيا، في ثاني زيارة له منذ توليه الرئاسة، تلبية لدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لحضور احتفالات الذكرى الـ70 لعيد النصر في التاسع من مايو.
وتشمل زيارة الرئيس السيسي عقد جلسة مباحثات بين رئيسي مصر وروسيا لمناقشة توقيع عدد من الاتفاقيات، بعضها يتعلق بإدارة وتدريب مصريين على إطلاق قمر صناعي جديد، فضلا عن إعطاء دفعة قوية للاتفاقات التي أبرمت بين الجانبين خلال الأشهر القليلة الماضية.
ومن المتوقع أن تتناول المباحثات الروسية المصرية اليوم الموضوع المتعلق بمساهمة الشركات الروسية في جهود إنشاء مركز لوجستي للحبوب في أحد الموانئ المصرية طبقا لاتفاق مبدئي تم تحقيقه خلال زيارة بوتين للقاهرة في فبراير الماضي.
ومن المقرر إقامة المركز اللوجستي للحبوب والغلال والسلع الغذائية في دمياط من خلال إقامة الصوامع التخزينية والمطاحن ومصانع للاعلاف وتوريد الاقماح.
وأشار ميخائيل أورلف رئيس مجلس الأعمال الروسي المصري، إلى أن موقع مصر الاستراتيجي يؤهلها أن تكون محورا هاما في التجارة الدولية وخاصة الأقماح والحبوب وهو ما شجع الشركات الروسية لإقامة الشراكة مع مصر.
ومن الممكن أن تتناول المباحثات الروسية المصرية أيضا التعاون المشترك في مجال الطاقة والنفط. وكان أليكسي أوليوكايف وزير التنمية الاقتصادية الروسي، قد كشف أن الشركات الروسية تعتزم زيادة مشاركتها في المشاريع النفطية في شمال مصر.
كما يبحث الجانبان إقامة مشاريع صناعية مشتركة لإنتاج السيارات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان