الرئيس “السيسي ” يشهد جلسة سبل مواجهة تحديات شباب العالم

 أميرة إبراهيم /

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء جلسة “تحديات وقضايا تواجه شباب العالم  سبل المواجهة لصناعة المستقبل”، بالقاعة الرئيسية، ضمن فاعليات اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم، وذلك بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وبدأت الجلسة بعرض فيديو عن الدور المهم الذى يمكن أن يلعبه الشباب فى إحداث التغيير.

وأعرب رئيس تشاد إدريس ديبي خلال كلمته أمام الجلسة، عن تقديره للرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته مؤتمرا خاصا بشباب العالم، مضيفا أن أفريقيا قارة لا تتجزأ من العالم وتعاني كما يعاني العالم من تحديات قوية كالفقر والبطالة وغيرها.

وقال ديبي إن كل هذه المشكلات والتحديات تؤثر على مستقبل العالم،مشيرا إلى أن المنتدى ينعقد في وقت تعاني فيه القارة الأفريقية من التحديات الأمنية والإرهاب، فضلا عن الأزمات السياسية قبل وبعد الانتخابات .

وأضاف ديبي أن الشباب في القرن الأفريقي اضطر للهجرة غير الشرعية للبحث عن الحل في أماكن أخرى بالرغم من المخاطر التي يتعرضون لها خلال هذه الرحلة، موضحا أن آلاف الشباب تعرضوا للغرق خلال الهجرة غير الشرعية.

وأشار رئيس تشاد إلى أنه في عام 2017 عقد في انجامينا منتدى يضم شبابا من 54 دولة أفريقية وتوليت رئاسة المنتدى برعاية الرئيس الجديد للاتحاد الأفريقي ألفا كوناري، مضيفا أن المنتدى خرج بوثيقة تحفز على وجود رؤية للمستقبل الشباب الأفريقي.

وأوضح أن وثيقة منتدى انجامينا يمكن أن تكون خارطة طريق يتعين على كل رئيس أفريقي تطبيقها وتنفيذها لصالح مستقبل شباب القارة، مشيرا إلى أن القارة الأفريقية عانت كثيرا من العبودية والاستعمار والفقر والأمراض .

وتابع ديبي قائلا “إن الاستثمار في الشباب من أهم التحديات التي تواجهها أفريقيا وهي مسئولية تقع على عاتق القادة الأفارقة، مشيرا إلى أن الاتحاد الأفريقي قرر أن يقوم بإنشاء صندوق ليساهم في حل المشكلات التي يواجهها الشباب” .

وأكد ضرورة أن يتحمل الشباب مسئولية ويتخلوا عن فكرة الهجرة غير الشرعية لأماكن أخرى للبحث عن عمل من الأفضل العمل في بلادهم سواء في مجالات الزراعة أو التكنولوجيا أو غيرها .

ولفت إلى أن الغرب عن طريق العمل الجاد تمكنوا من بناء بلادهم، مضيفا أن هناك إمكانيات وفرصا للشباب الأفريقي، وقال إن بعض الشباب الأفريقي سقطوا في أيدي الجماعات الإرهابية وهي ظاهرة جديدة تهدد أمن جميع البلدان الأفريقية، مضيفا أن الرخاء لا يتحقق من خلال الأحلام ولكنه بالجد والعمل.

ومن المقرر أن يتحدث خلال الجلسة من اليابان هيروكتيكا كويكى رئيس منظمة شبابية، وميسرك ديسك من سويسرا رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعضو اللجنة التنفيذية بالمنتدى الاقتصادى العالمى، وارستو يارد وزير الشباب الإثيوبى.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان