“الداخلية “تحتفل باليوم العالمي للحماية المدنية تحت شعار “يدا بيد ضد الكوارث”‎

متابعة أميرة إبراهيم /

أقامت وزارة الداخلية صباح اليوم الأربعاء الاحتفال السنوي باليوم العالمي للحماية المدنية لعام ٢٠١٧، والذي يقام هذا العام تحت عنوان “يدا بيد مع الحماية المدنية ضد الكوارث” وذلك تحت رعاية اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية.

وبدأ الاحتفال – الذي أقيم بمقر الإدارة العامة للحماية المدنية بطريق “القاهرة السويس الصحراوى” وحضره اللواء علاء الدجوي مساعد الوزير للشرطة المتخصصة واللواء مجدي الشلقاني مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالإضافة إلى عدد من قيادات الوزارة والمختصين في مجال الحماية – بوضع إكليل من الورود على النصب التذكاري لشهداء الحماية المدنية ثم استهل الحضور مراسم الاحتفال بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الشرطة الأبرار.

وقال اللواء مجدي الشلقاني مدير الإدارة العامة للحماية المدنية، في كلمته خلال الاحتفال، إن العالم أجمع يحتفل في الأول من مارس من كل عام بالحماية المدنية تذكيرا بحجم التضحيات والجهود التي يبذلها جميع العاملين بالحماية المدنية.

وأوضح اللواء الشلقاني أن الإدارة العامة للحماية المدينة، بالتعاون مع قطاع الإعلام والعلاقات بوزارة الداخلية، دشنت حملة توعية مكثفة بعنوان “خلي بالك” تستهدف جميع فئات المجتمع في كل مكان بربوع الوطن إيمانا بأهمية دور المواطن في الحد من الحوادث والكوارث، مضيفا أن الحماية المدنية لا يمكن أن تضطلع وحدها بمهامها دون رفع وعي المواطن الذي يعد العنصر الأساسي في معادلتها ومن هنا جاء شعار “يدا بيد مع الحماية المدنية ضد الكوارث”.

وشدد مدير الإدارة العامة للحماية المدنية على أهمية دور المجتمع المدني في الحد من المخاطر والكوارث، معربا عن فخره بما وصلت إليه الحماية المدنية من تطور هائل في التقنيات الفنية والمعدات وأيضا على مستوى التدريب البشري.

من جانبه، نقل اللواء علاء الدجوي مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة، خلال كلمته خلال الاحتفال، تحيات اللواء مجدي عبد الغفّار وزير الداخلية لجميع الحضور وللعاملين في الحماية المدنية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للحماية المدنية للعام الحالي.

وثمن مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة جهود رجال الحماية المدنية من ضباط وأفراد ومجندين الذين بذلوا كل غال ونفيس في سبيل حماية الأرواح والتصدي للكوارث، ويتعاملون بحرفية بالغة إزاء كافة البلاغات سواء الحرائق أو المفرقعات وذلك لحماية مقدرات هذا الوطن.

وقام اللواء علاء الدجوي مساعد وزير الداخلية لقطاع الشرطة المتخصصة، عقب الانتهاء من كلمته، بتكريم كل من اللواء محمد يوسف مساعد الوزير لقطاع الرعاية الاجتماعية واللواء محمد صقر مساعد الوزير نائب قطاع الرعاية الاجتماعية واللواء سيد حسين البوصي مدير عام الحرب الكيماوية بالقوات المسلحة واللواء محمد عبد المطلب مدير الحماية المدنية للقوات المسلحة ومنحهم درع الحماية المدنية والمصحف الشريف؛ وكذلك تكريم عدد من مساعدي الوزير لقطاع الشرطة المتخصصة ومديري الحماية المدنية السابقين بالمعاش.

كما شهد الاحتفال عرض فيلم وثائقي عن دور الحماية المدنية في المجتمع، بالإضافة إلى تفقد معرض الحماية المدنية (إطفاء – مفرقعات – إنقاذ بري ونهري – المتحف الأثري).

وشهد الاحتفال أيضا عرضا عمليا حول أبرز مهام الحماية المدنية شمل عمليات الإطفاء والتعامل مع المفرقعات والإنقاذ البري أذهل الحضور الذين تفاعلوا معه بشدة.

وفي نهاية الاحتفال، قام اللواء علاء الدجوي واللواء مجدي الشلقاني مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بتكريم أسر ١٠ شهداء و٦ مصابين من رجال الحماية المدنية والمميزين من الضباط والأفراد.

وتضمن الاحتفال تكريم أسر الشهداء ورجال الحماية المدنية المصابين، تقديرا وعرفانا بما قدموه من تضحيات من أجل رفعة الوطن، كما تم تكريم عددٍ من رجال الإدارة المتميزين فى آداء واجبهم، فضلا عن عرض برنامج تدريبي حول دور الإدارة العامة للحماية المدنية فى المجتمع، وآليات التعامل مع الإخطارات التي ترد إلى غرفة عمليات الإدارة “إطفاء، ومفرقعات، وإنقاذ بري ونهري،ومواد خطرة”؛ للتوعية بدور رجال الحماية المدنية في حماية المجتمع.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان