الخولى تلتقى بسفيرة فنلندا في القاهرة لمناقشة سبل تطوير قطاع الثروة السمكية وصناعة الأخشاب والنظافة وتطوير العشوائيات.

أحمد السيد :

اجتمعت الدكتورة/ سعاد الخولي محافظ اﻹسكندرية بالانابة اليوم مع السيدة /  تولا يوروبا سفيرة فنلندا بالقاهرة والسيد/ يوكا فاليما رئيس قسم الاقتصادي والتنموي بسفارة فنلندا بالقاهرة بمقر مكتبها وذلك لمناقشة الموقف التجاري والثقافى بين البلدين وكيفية تنميته .

وخلال الاجتماع أبدت تولا اعجابها بصناعة الأخشاب في مصر حيث ذكرت بأن 70% من التبادل التجاري بين مصر وفنلندا قائم على تجارة الأخشاب وان  فنلندا منذ 100 عام تصدر الأخشاب إلى مصر  ،كما انها زارت محافظة دمياط واعجبت بمستوى الصناعة هناك فهذا يتيح الفرصة للمزيد من التعاون بين البلدين، كما ذكرت تولا العديد من القطاعات التي يمكن من خلالها زيادة سبل التعاون بين البلدين مثل مجال الطاقة النظيفة و ادارة مياه الشرب ومياه الصرف الصحي واى حلول متعلقة بترشيد الطاقة واستخدام الطاقة النظيفة

وتحدثت تولا أن بلدها مشهور بأن لديه أفضل نظام تعليمي في العالم وان التعليم ثانى أفضل القطاعات التي يمكن الاستفادة منه. وأوضحت بأنه سيتم اليوم الاجتماع مع جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية للنظر في بعض المشروعات التي من شأنها توطيد التعاون بين البلدين.

وفي هذا أوضحت الخولي قائلة بأنه من المهم الاستفادة من التعاون بين البلدين في مجال التعليم و الصحة و التنمية البشرية كما أنه من المشروعات التى تهم الاسكندرية المشروعات التي تخص مجال النظافة وتطوير العشوائيات .وأكدت الخولى بأنه تولا سوف تجد أفكار جيدة عند جمعية رجال الأعمال سواء فى مجال التعليم والقضاء على البطالة.

وعن قطاع الثروة السمكية قالت تولا أن هناك مشروع تقوم فنلندا بتنفيذه بالتعاون مع الحكومة المصرية وذلك لتنظيف البحيرات المحيطة بالاسكندرية ،كما سيتم تدريب العاملين على استخدام قوارب فنلندية متخصصه لتنظيف البحيرات .

وأكدت الخولى اهتمامها بقطاع الثروة السمكية وضرورة تنميته وتنقية البحيرات ووجوب تدريب الصيادين على التقنيات الحديثة لتطهير البحيرات. وأوضحت قائلة بأن مصر تسير فى الطريق الصحيح تحت قيادة سياسية حكيمة تشجع الاستثمار وان الظروف العارضة التى تمر بها مصر تمر بها كافة دول العالم وان مصر قادرة على السيطرة عليها .

وفي ختام اللقاء وجهت الخولي الدعوة لتولا لزيارة الاسكندرية والتمتع بالمزارات السياحية بها. كما أعربت تولا عن سعادتها ورغبتها في قضاء شهر يناير بالإسكندرية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان