الخميس ..أحياء ذكرى جيفارا بمقر حزب العيش والحرية بالإسكندرية

اللواء الاخبارية / أحلام سليمانChe_Guevara_June_2,_1959

ينظم حزب العيش والحرية أمسية لأحياء ذكرى وفاة المناضل الأرجنتيني “تشى جيفارا ” قائد الثورة الكوبية وذلك مساء يوم الخميس 16 أكتوبر الجاري وذلك بمقر الحزب بكامب شيزار
ومن المقرر ان يتم عرض فيلم che ويعقب العرض مناقشة عامة يديرها طاهر مختار عن جيفارا وأسلوبه الاستبدالي

كما سيتم عرض بعض المنتجات التذكارية التى تحمل صور جيفارا مثل الدبابيس او التيشيرتات الخاصة به وكذلك سى دى المناضل جيفارا يحتوى على فيلم عن حياة المناضل تشى ومجموعة صور نادرة وسيحتوى على كتاب مذكرات جيفارا الشخصية .

يذكر ان جيفارا ثوري كوبي ماركسي أرجينتيني المولد كما أنه طبيب وكاتب وزعيم حرب العصابات وقائد عسكري ورجل دولة عالمي وشخصية رئيسية في الثورة الكوبية. أصبحت صورته المنمقة منذ وفاته رمزا في كل مكان وشارة عالمية ضمن الثقافة الشعبية.

في أعقاب الثورة الكوبية قام غيفارا بأداء عدد من الأدوار الرئيسية للحكومة الجديدة، وشمل هذا إعادة النظر في الطعون وفرق الإعدام على المدانين بجرائم الحرب خلال المحاكم الثورية، وأسس قوانين الإصلاح الزراعي عندما كان وزيرا للصناعة وعمل أيضا كرئيس ومدير للبنك الوطني ورئيس تنفيذى للقوات المسلحة الكوبية، كما جاب العالم كدبلوماسي باسم الاشتراكية الكوبية.

مثل هذه المواقف سمحت له أن يلعب دورا رئيسيا في تدريب قوات الميليشيات اللائي صددن غزو خليج الخنازير، كما جلبت إلى كوبا الصواريخ الباليستية المسلحة نوويا من الاتحاد السوفييتي عام 1962 التي أدت إلى بداية أزمة الصواريخ الكوبية. بالإضافة إلى ذلك كان غيفارا كاتبا عاما يكتب يومياته كما ألف ما يشبه الكتيب لحياة حرب العصابات وكذلك ألف مذكراته الأكثر مبيعا في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية رحلة شاب على دراجة نارية.

حب تشي للناس أخذه أولا إلى الكونغو ثم إلى بوليفيا، حيث نظم فرقة من رجال حرب العصابات لتكون، كما كان يتعشم، عاملا مساعدا على الإلهام بالثورة، ولم ينس أن يمر بمصر والجزائر في طريقه ليلتقى الزعيم المصري جمال عبد الناصر والرئيس الجزائري أحمد بن بلة الذين كانا رموزا للثورة العربية آنذاك.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان