الخارجية الأمريكية: الاتفاق النووى أفضل سبيل لمنع إيران من إنتاج قنبلة

اللواء الأخبارية

 

دافع وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، عن الاتفاق الذى أبرمته القوى الدولية الست مع إيران بشأن برنامجها النووى، قائلًا إن الاتفاق يسد كافة الطرق الممكنة على طهران لإنتاج سلاح نووى، ويُعَد أفضل سبيل لمنع إيران من الحصول على هذا السلاح.

وأكد كيرى فى كلمة ألقاها، الأربعاء، بمركز الدستور الوطنى بولاية بنسيلفانيا، أنه بموجب الاتفاق سيكون هناك تفتيش دولى على المنشآت الإيرانية على مدار الساعة، بالإضافة إلى إغلاق مفاعل أراك الذى يسمح بإنتاج البلوتونيوم الذى يدخل فى تصنيع القنبلة النووية.

وحاول كيرى، خلال كلمته التى جاءت قبل أسبوع من تصويت الكونجرس الأمريكى على اتفاق إيران النووى، أن يدحض سلسلة ما وصفها بأنها خرافات تتعلق بالاتفاق، مشيرًا إلى أن معارضى الاتفاق لم يقدموا أى بديل معقول للحد من قدرات إيران النووية، مشيرًا إلى أن رفض الاتفاق سيضر بموقف الولايات المتحدة دوليًّا، خصوصًا بعد أن صدق مجلس الأمن الدولى بالإجماع على الاتفاق.

وأوضح أن نظام العقوبات الذى تم فرضه على إيران أخفق فى إبطاء بل فى منع الجهود الإيرانية من الحصول على قدرات نووية.

وقد حصل البيت الأبيض، فى وقت سابق الأربعاء، على الدعم الذى يحتاج إليه الرئيس باراك أوباما فى مجلس الشيوخ، لوقف أى مسعى من قبل الجمهوريين لعرقلة تطبيق الاتفاق النووى مع إيران، حيث انضمت سيناتور من ولاية ميريلاند باربرا ميكولسكى إلى المشرعين المؤيدين للصفقة النووية مع طهران، لتكون الديمقراطية 34 التى تؤيد الاتفاق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان