الجامعية للفرنكوفونية شريكا فى مسابقه التوعيه العلميه”أطروحتي بـ180 ثانية” بمصر

 

ليلى خليل

للسنة الرابعة على التوالي، تكون الوكالة الجامعية للفرنكوفونية شريكاً في مسابقة التوعية العلمية “أطروحتي بـ180 ثانية”.

مسابقة “أطروحتي بـ180 ثانية” مستوحاة من المسابقة الأسترالية المعروفة بـ Three minutes thesis وقد أطلقتها الهيئة الفرنكوفونية للمعرفة ACFAS في كيبك في العام 2012. هذا العام ولأول مرة في مصر سيكون النهائي الوطني يوم الخميس القادم 5 يوليو من الساعة 2 ظهراً إلى 4 ظهراً في المعهد الفرنسي بمصر في المنيرة.

تضع هذه المسابقة طلاب الدكتوراه الفرنكوفونيين أمام تحدّي عرض موضوع سنوات بحثهم ضمن ثلاث دقائق. يقضي الهدف من المسابقة بعرض موضوع الأطروحة باللغة الفرنسية بشكل واضح ومقتضب ومقنع وفكاهي في معظم الأحيان بالاستناد إلى شريحة واحدة. هدف المسابقة هو منح خبرة أولى لطلاب الدكتوراه في مخاطبة الجمهور وتقديم موضوعهم العلمي بلغة سهلة ومفهومة للجمهور غير المتخصص.

سيحصل الفائز في المسابقة المصرية على دعم الوكالة الجامعية للفرنكوفونية لتمثيل مصر في المسابقة على المستوى الدولي يوم 27 سبتمبر 2018 في لوزان بسويسرا.

إنّ مسابقة “أطروحتي بـ180 ثانية” موجّهة إلى طلاب الدكتوراه الفرنكوفونيين عند المستوى الدولي وتساهم في الارتقاء بقيمة المجتمع العلمي الفرنكوفوني بوجه عام. كما تعزّز بروز أجيال جديدة من الباحثين الفرنكوفونيين وتعطيهم فرصة لقاء باحثين من دول ومن مجالات اختصاص أخرى.

المسابقة على المستوى الوطني في مصر مفتوحة للجمهور وستكون باللغة الفرنسية مع وجود ترجمة فورية إلى العربية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان