الجامعة البريطانية في مصر تكرم الفائزين بمسابقة “وطن واحد” للأفلام القصيرة

كتبت- ليلى خليل :

استقبلت الجامعة البريطانية فى مصر الاستاذ حلمى نمنم وزير الثقافة، و كان في استقباله محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة و الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة و الدكتور محمد شومان عميد كلية الإعلام و السفير محمود كارم مدير مركز الشرق الأوسط بالجامعة. تأتي الزيارة في اطار قيام وزير الثقافة بتكريم الطلاب الفائزين بمسابقة الأفلام التي نظمتها كلية الاعلام تحت عنوان “وطن واحد”.

قام وزير الثقافة يرافقه محمد فريد خميس رئيس مجلس الأمناء بالجامعة البريطانية بمصر و الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة و الدكتورمحمد شومان عميد كلية الإعلام بجولة داخل كليات الجامعة ، حيث قاموا بزيارة مستشفى طب الأسنان و المكتبة و كلية الإعلام.

كانت كلية الأعلام قد نظمت مسابقة الأفلام “وطن واحد ” والتي شارك فيها طلاب الجامعة بأكثر من 15 فيلمًا يناقش قضايا التنوع والاختلاف والوحدة الوطنية في المجتمع المصري. ورصدت جوائز مالية قدرها 44 ألف جنيه واشترطت اعتماد الطلبه علي أنفسهم في إعداد وإخراج الأفلام. وقامت لجنة محايدة من معهد السينما بتحكيم المسابقة برئاسة المخرج سمير سيف، ود.لوري فيلبس ود.وائل صابر.حيث فاز بالجائزة الأولى فيلم “واحد شاى” و الجائزة الثانية ” يعنى أيه مصر ” و الثالثة ” بدون هوية”.

في البداية أبدى فريد خميس رئيس مجلس الأمناء ترحيبه الشديد بوزير الثقافة ، كما أشاد بأختيار الموضوع التى تناولته الأفلام ” وطن واحد ” فى ظل ما تتعرض له مصر و الوطن العربى من مؤامرات و الجميع يرى ما حدث فى ليبيا و لبنان و سوريا و غيرهم . مؤكداً أن ما يحدث فى مصر شىء مخيف و انها لمؤامرة كبيرة جداً ،و علينا العمل من أجل نهضة مصر ، ونحن فى حاجة للتنوير اكثر من اي مرحلة .

من جانبه أكد حلمى النمنم وزير الثقافة عن سعادته و فخره بالجامعة البريطانية في مصر و بمستواها العلمى المتميز ، مؤكداً أن الجامعة البريطانية منفتحة و متقدمة فى عدة مجالات تساعد الطلاب على التسليح بسلاح العلم والتكنولوجيا و كل ما هو جديد على مستوى العالم، مشيراً إلى أن الموضوع التى تتحدث عنه الأفلام فى غاية الأهمية ، فأن ثورة 19 قامت من أجل وطن واحد و كذلك ثورة 25 يناير ، و 30 يونيه ، ومصر كانت و ستستمر وطن واحد . و أضاف النمنم أن هناك فوضى تدار ضد مصر و نهضتها ،و خلال العقدين الماضيين رأينا كمية من النكت عند الصعايدة و كذلك رأينا فيلم يتحدث عن أهالى بورسعيد ، فكل هذا فوضى و مؤامرة على مصر. و أشاد بدور الطلاب صناع الأفلام لما قدموه من رسالة و مضمون يستحقوا عليه التقدير.

و فى سياق متصل أكد الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة ، أن مصر فى حاجة لوسائل الإعلام لتغيير صورتها أمام العالم و تصحيح الصورة الخاطئة ، موضحاً ان الأفلام الثلاثة الفائزة له رسالة بأن المصرى مؤمن بطبعه، محملاً طلاب كلية الإعلام المسؤلية ليكونوا مدرسة متفردة بأعلام يواكب متغيرات العصر .

الدكتور محمد شومان عميد كلية الاعلام أكد في كلمته أن الاستاذ حلمي النمنم وزير الثقافة لم يسعي للوزارة لكن الوزارة هي التي سعت إليه . مضيفا: أن مسابقة وطن واحد شارك فيها 15 فيلم تقدم بها الطلاب ، والتي تتحدث عن الوحدة الوطنية ونسيج الشعب المصري مع تعدد ثقافاته ، حيث ان كل هذه النغمات في نسيج الشعب المصري . مشيراً إلي أن حضور وزير الثقافة له معني كبير ودافع قوي لتشجيع الطلاب ، وكما ترعي الوزارة المهرجانات الكبري ترعي المبدعين من الطلاب في الجامعات المصرية .

وأوضح شومان أن كل المشاركين في صناعة الافلام من طلاب الفرقة الاولي والثانية ، مؤكداً ان كلية الاعلام بالجامعة البريطانية تتميز عن مثيلتها في الجامعات علي مستوي الوطن العربي ، حيث تضم الكلية قسم خاصة للسينما ودراسات الاعلام ، وسوف يترأس هذا القسم المخرج الكبير سمير سيف .

وأختتم كلمته أن الهدف من المسابقة تشجيع وتعليم الطلاب ثقافة الابتكار والابداع والاعتماد علي النفس وخلق جيل جديد يعي معني الوحدة الوطنية وتنوع الثقافات في مصر .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان