التموين تُفعّل مشروع «البايو ديزل» لحل أزمة الوقود

متابعة : خالد متولــى

وقع الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الخميس، برتوكول تعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، وذلك بمقر الأكاديمية العربية بأبى قير فى الإسكندرية، لتفعيل مشروع تحويل زيت الطعام إلى وقود حيوى “بايو ديزيل”.

وأشار حنفى إلى أن الوزارة تبنت دراسة تفعيل مشروع “البايو ديزل”، لتحويل مخلفات زيوت الطعام إلى وقود حيوى، بعد أن نجحت تجاربه داخل معامل الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.

وأضاف الوزير، أن التموين كانت تدرس خوض تجربة تحويل مخلفات زيوت الطعام لوقود حيوى منذ فترة، وذلك للخروج بمشروع يفيد المواطنين ويساهم فى حل أزمة الوقود، وينمى دخل حاملى بطاقات التموين من خلال الاستفادة بفائض الزيوت المستهلكة لديهم.

وأوضح أنه من المقرر تجميع بقايا الزيت المستهلك من المواطنين، مقابل نقاط يحصلون عليها كمثيلاتها فى منظومة التموين، لافتًا إلى أن المشروع سيساهم فى تحويل الزيت لوقود بنصف تكلفة أنواع الوقود المعروفة، مثل السولار، كما سيعود المشروع بالفائدة على كافة أطراف المنظومة وصولًا للبقال، الذى سيستفيد كوسيط، والمواطن الذى سيستفيد كشريك رئيسى فى ذلك المشروع.

وقال رئيس الأكاديمية إن الاتفاقية تشمل قيام الأكاديمية بإمداد وزارة التموين بالآلية المطلوبة لتحويل زيت الطعام إلى وقود حيوى، وتدريب وتأهيل عينه من الشباب بكل محافظة، فضلًا عن توفير الدعم الفنى والخبرة فى مجال توفير النباتات والبذور والطحالب وجميع المواد الحيوية الأخرى، لاستخراج الزيت الذى سيُحول إلى وقود حيوى من خلالها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان