«التموين»: استبعاد 9 مليون مواطن من البطاقات التموينية

شبكة اللواء الأخبارية 

قال أحمد كمال، معاون وزير التموين والتجارة الداخلية، إن منظومة المخابز ضمن اعتبارات وزارة التموين والتجارة الداخلية، لمواجهة أى اختناقات تحدث بسبب الطلب على المواد التموينية والخبز.

وأكد خلال استضافته ببرنامج “حال بلدنا” الذى يقدمه الإعلامى أحمد خيرى على الراديو 9090، أن المخابز ستعمل على فترتين، من خلال البطاقات الذكية، لمواجهة زيادة الطلب خصوصًا خلال شهر رمضان، وسيتم التعاون بالاتصال المباشر مع مطاحن القطاع العام والخاص.

وتابع: “يوجد 25 ألف مخبز على مستوى الجمهورية، وتوجد غرف عمليات لتلقى أى شكاوى وحلها على الفور والخط الساخن لمدة 12 ساعة على رقم 19280 والمواعيد من 10 صباحاً إلى 10 مساءً”، موضحًا أن منظومة الخبز، تم تعميمها فى الـ27 محافظة، وتمت دعوة الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى واشنطن عبر لندن بدعوة من البنك الدولى، لشرح التجربة المصرية فى منظومتى الخبز والسلع التموينية والنظم الجديدة لدعم السلع الغذائية، التى ساهمت فى القيام بإصلاحات اقتصادية من خلال دعم نقدى مباشر لأول مرة فى مصر بأسلوب متطور عاد بالنفع على الأسر المصرية محدودة الدخل، بعد دراستها وتحليلها لمدة 6 شهور.

وأوضح كمال أن هناك بعض المشاكل التى تواجه الوزراة كمية البطاقات الضخمة واستخراج بطاقات جديدة وبعض البطاقات التى تحتاج تنشيط، لافتا إلى أنه تم التعاقد مع 3 شركات لعمل بطاقات الكارت الذكى، ومحاولة تطويره، دون تحميل المواطن أى أعباء مالية.

وأفاد كمال أن استخراج البطاقة لا يستغرق أكثر من أسبوعين بسبب الإجراءات والتكدس، وعلى المواطن متابعة موعد خروج بطاقته، ويتم ردها لمكان إصدارها مرة أخرى فى حالة عدم استلام المواطن، حتى لا يتم التلاعب فيها.

وعن المشاكل الأخرى، قال بعض مكاتب التموين تعرضت للسرقة، وكان هناك استيلاء على البطاقات، ولكن مباحث التموين تصدت لهذه المحاولات، ويتم إيقاف من فقد بطاقته واستخراج بدل فاقد لها.

كما تتم تنقية وتنقيح البطاقات من وقت لآخر بسبب الوفيات بالتعاون مع مصلحة الأحوال المدنية، وفى المجمل تم استبعاد 9 مليون مواطن بشكل موضوعى.

برنامج “حال بلدنا”، يقدمه الإعلامى أحمد خيرى، ويذاع 4 مرات أسبوعيًا على الراديو 9090، من الأحد إلى الأربعاء فى تمام الحادية عشرة صباحًا، ولمدة ساعة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان