التحالف الدولي ومؤسسة ماعت ومجموعة الاستشارات الدولية يدشنون البرنامج التدريبي الخاص بآلية الاستعراض الدوري الشامل بجنيف

ليلى خليل

بدء فعاليات الأسبوع التدريبي الخاص بآلية الاستعراض الدوري الشامل والذي يستمر لمدة أسبوع في مدينة جنيف السويسرية  بالتعاون مع مؤسسة ماعت ومجموعة الاستشارات الدولية وذلك على هامش الدورة 34 لآلية الاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة.

ويهدف التدريب الذي يشارك فيه مجموعة من الخبراء على رأسهم السفيرة مشيرة خطاب وزيرة الدولة للأسرة والسكان السابقة، وايمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت، لتدريب عدد من الشباب العربي والاوروبي والافريقي على كيفية اجراء آلية الاستعراض الدوري الشامل، واهداف هذه العملية، وكذلك الوثائق التي تقدم خلال هذه العملية.

ويحتوي التدريب على جلسات نظرية يتم فيه شرح آلية الاستعراض الدوري الشامل والتي تتم من خلال حوار تفاعلي بناء يستند إلى تقارير رسمية ثلاث وهم التقرير الوطني الذي تقدمه الدولة وتقرير المفوضية السامية لحقوق الانسان، وتقرير أصحاب المصلحة، ويشارك في هذا الحوار مع الدولة التي يجري استعراضها فريق العمل المكون من 47 دولة هم أعضاء مجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة،

ويقوم بإدارة الاستعراض وتيسيره فريق ثلاثي يسمي “الترويكا” يتشكل من ثلاثة مقررين تختارهم الدول الأعضاء بالمجلس.

كما يشمل التدريب على جزء عملي يتم من خلاله مشاركة الشباب في جلسات الاستعراض والفاعليات الجانبية التي تنظمها منظمات المجتمع المدني، ويأتي ذلك في إطار اهتمام المؤسسات الثلاث بتدريب الشباب على الآليات الأممية المعنية بحقوق الانسان.

وعلى هامش التدريب قالت السفيرة مشيرة خطاب ان آلية الاستعراض الدوري الشامل تعد واحدة من أحدث الآليات التي اعتمدتها الأمم المتحدة بغية تقييم أوضاع حقوق الإنسان في مختلف انحاء العالم وصولا إلى تحسين وضعية حقوق الانسان في البلدان المختلفة دون استثناء، مرة كل خمس سنوات.

من جانبه قال ايمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت أن هذه الآلية توفر فرصة مواتيه لكل دولة للإفصاح عن الإجراءات التي تتخذها لتحسين حالة حقوق الانسان فيها وللتغلب على المعوقات والتحديات التي تعترض ضمان حقوق الانسان فيها. كما تتيح هذه الآلية إمكانية لتبادل الآراء والخبرات وصولا إلى الممارسات والسياسات الأكثر فعالية في تعزيز احترام حقوق الإنسان في مختلف أنحاء العالم. وان مؤسسة ماعت لديها برنامج طويل الأمد لتدريب الشباب على الآليات الدولية.

كما أكد احمد سعيد المدير التنفيذي للتحالف الدولي للسلام والتنمية أن التحالف لديه شركاء في دول عديده يسعي من خلالهم لاستضافة وتدريب الشباب من الجنسيات المختلفة على الآليات الدولية المعنية بحماية حقوق الانسان، وعلى رأسها آلية الاستعراض الدوري الشامل، والتي توفر فرصة لإجراء حوار بناء وتفاعلي تشارك فيه الدولة إلى جانب منظمات المجتمع المدني.

وقالت مونيكا مينا المدير التنفيذي لمجموعة الاستشارات الدولية لدينا برنامج تدريبي متكامل عن الآليات الدولية وان هذا التدريب لم يكن الأول للمجموعة في جنيف حيث قامت بتنظيم تدريب خلال شهر يونيو الماضي تناول الاليات الدولية بالتركيز على دورات مجلس حقوق الانسان، بينما تتمحور اعمال هذا التدريب حول آلية الاستعراض الدوري الشامل، وذلك في إطار اهتمام المجموعة الدولية لدمج الشباب في المنظومة الأممية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان