التحالف الدولي ومؤسسة ماعت والمجموعة الدولية  والبرنامج التدريبي عن آلية الاستعراض الدوري الشامل، بمشاركة 20 شاب وفتاه من 9 دول عربية وأوروبية وافريقية

ليلى خليل

واصل التحالف الدولي للسلام والتنمية بجنيف ومؤسسة ماعت والمجموعة الدولية للاستشارات فعليات البرنامج التدريبي الخاص بآلية الاستعراض الدوري الشامل، والذي يقام في مدينة جنيف السويسرية،

بمشاركة عدد من الكوادر الشبابية الفاعلة في منظمات المجتمع المدني بأمريكا واليونان وسويسرا وإسبانيا والتشيك وإيطاليا ومالي ومصر والصومال.
في بداية التدريب ناقش المشاركون الوثائق التي تقدم في عملية الاستعراض الدوري الشامل، وهي تقرير الدولة محل الاستعراض والتي تقدمه إلى المفوضية السامية لحقوق الانسان بالأمم المتحدة قبيل ستة أسابيع على الأقل من الموعد المحدد للاستعراض، والتي يجب ألا يتعدى 20 صفحة، كما يراعي أن يغطي فترة زمنية لا تقل عن أربع سنوات.

هذا بالإضافة إلى تقرير تعده المفوضية السامية لحقوق الإنسان يقدم جردا وملخصا للمعلومات الواردة في تقارير الهيئات التعاهدية والإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الانسان وتقارير المؤسسات الدولية التابعة للأمم المتحدة. وأيضا التقرير الخاص بأصحاب المصلحة والتي ترد من المنظمات غير الحكومية والمدافعون عن حقوق الانسان والمؤسسات الاكاديمية والمؤسسات الوطنية العاملة في مجال حقوق الانسان. وفي هذا الصدد تبادل المشاركون والمدربون خبراتهم في مجال الآليات الدولية، والتشبيك وبناء شبكات الدعم في تعزيز فعاليات البرنامج على المستوي الدولي.

ويشارك في هذا البرنامج عدد من الخبراء البارزين على رأسهم السفيرة مشيرة خطاب وزيرة الدولة للأسرة والسكان السابقة، وايمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت، وبكر سويلم المدير التنفيذي لمؤسسة الجورة.

وحرص البرنامج التدريبي الذي بدأ يوم  السبت 9 نوفمبر ويستمر لمدة أسبوع على خلق مناخ تشاركي يعطي المشاركين مساحات مختلفة لتبادل الأفكار والخبرات، وإمداد المشاركين بالمعارف والمواد العلمية المتعلقة بآلية الاستعراض الدوري الشامل، كما يمنح البرنامج فرصة للمشاركين للتدريب العملي على الآليات الدولية من خلال مشاركتهم في جلسات الاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، والفاعليات الجانبية التي تعقدها منظمات المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان