البورصة المصرية: 18 ألف مستثمر جديد دخلوا سوق الأستثمار العام السابق

شبكة اللواء الأخبارية

 

أعلنت البورصة المصرية، دخول ما يقرب من 18 ألف مستثمر جديد إلى السوق المصرية خلال عام 2015.
وذكر التقرير السنوي للبورصة المصرية، الذى حصلت وكالة انباء الشرق الأوسط على نسخة منه، أن الزيادة الأكبر كانت من نصيب المؤسسات والتى ارتفعت بنحو 43% لتسجل زيادة قدرها ما يقرب من 1700 مؤسسة، وقاد هذا الارتفاع المؤسسات الأجنبية والتى قفزت بنحو 47% لترتفع عدد المؤسسات الأجنبية المسجلة حديثا بالسوق المصري إلى 1198 مؤسسة .
وأوضح التقرير أن المستثمرين الأفراد استحوذوا خلال عام 2015 على النسبة الأكبر من قيمة التعاملات فى السوق حيث مثلت نسبة تعاملاتهم نحو 61% من إجمالي التعاملات فى السوق مقابل 39% للمؤسسات وذلك بعد استبعاد قيم الصفقات والسندات.
وأشار إلى أن تعاملات المستثمرين الأجانب استحوذت على نحو 28% من إجمالي التعاملات فى السوق خلال العام الماضي حيث استحوذ المستثمرون الأجانب غير العرب على نحو 20% من إجمالي التعاملات فى البورصة، فيما استحوذ العرب على 8% من تعاملات السوق وذلك بعد استبعاد الصفقات والسندات .
وأضاف أن المستثمرين الأجانب غير العرب فى السوق المصري حققوا خلال العام الماضي صافي شراء بنحو 104 ملايين جنيه، بينما حقق المستثمرون العرب صافي بيع بنحو 212 مليون جنيه.
ولفت التقرير إلى أن أوروبا استحوذت على النصيب الأكبر من تعاملات الأجانب بالسوق المصري بنسبة 39% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية خلال عام 2015 بعد استبعاد الصفقات والسندات، بينما بلغ نصيب العرب نحو 29% ثم أمريكا وكندا بنسبة 20% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية خلال العام الحالي.
وعلى مستوى الدول، لفت التقرير إلى استحواذ كل من أمريكا وبريطانيا على نحو 18% و17% على التوالي من إجمالي تعاملات الأجانب خلال العام الماضي، تلتهما السعودية بنصيب يصل إلى 14% من إجمالي تعاملات الأجانب وذلك بعد استبعاد الصفقات والسندات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان