الأزهر يوقع بروتوكول تعاون مع أكاديمية البحث العلمى

اللواء الأخبارية : ليلى خليل

 

يوقع الأزهر الشريف وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، اليوم الثلاثاء، بمقر المشيخة، اتفاقية للتعاون المشترك، وذلك في حضور فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور اشرف الشيحي.
وأكد الشيحي – في تصريح اليوم – أن الوزارة تقدر دور مؤسسة الأزهر الشريف في دعم التعليم والبحث العلمي في مصر، سواء في المعاهد الأزهرية أو في جامعة الأزهر، وتقدر عاليا دور فضيلة الإمام الرائد في تجديد الخطاب الديني.
وأوضح الوزير أن عناصر هذا الاتفاق، من دعم للابتكار والتعليم الإبداعى للعلوم واحتضان المبتكرين، هي من المحاور الرئيسية لإستراتيجية الدولة في العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وأن ما نشهده حاليا من أنشطة واتفاقيات موجه لتنفيذ أهداف هذه الإستراتيجية.
من جانبه، أشار رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر إلى أن الأكاديمية تنتهج سياسة ربط البحث العلمي باحتياجات المجتمع، ودعم المنظومة الكاملة للابتكار، ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا، والمشاركة مع باقي منظومة البحث العلمي في مصر في تهيئة بيئة مشجعة للبحث العلمي.
وقال إن الاتفاقيات التي توقعها الأكاديمية هي اتفاقيات محددة الأهداف والمشروعات والتمويل ولها جدول زمني، موضحا أن مجالات التعاون تتمثل في دعم تنفيذ مبادرة جامعة الطفل، والتي أطلقتها الأكاديمية مؤخرا، في جامعة الأزهر في القاهرة والدلتا وأسيوط وقنا، وذلك لاستهداف الطلاب ذوي الفئة العمرية من 9 إلى 16 سنة، وبنفس البرنامج المعد من قبل الأكاديمية في هذا المجال.
وتشمل مجالات التعاون إنشاء معمل لتصنيع النماذج الأولىة وحاضنة أعمال تكنولوجية بمقر كلية الهندسة جامعة الأزهر فرع قنا، لتوفير التوجيه والخدمات الاستشارية والدعم المادي والتقني اللازمين للمشروعات التكنولوجية الريادية، لتنفيذ النماذج الصناعية للمشروعات، ومساعدتهم وتأهيلهم، بهدف تأسيس شركة ناجحة من خلال الحاضنة، والتي تغطى محافظات الصعيد (قنا – الأقصر – أسوان).
وأضاف صقر أن التعاون يشمل تنفيذ مشروع دوري المبتكرين لطلاب المعاهد الأزهرية، وجامعة لاستكشاف وتنمية الموهوبين والمبدعين من الطلاب، وتنمية روح المنافسة العلمية والأكاديمية، ما يعزز ويساهم في إنجاح العملية التعليمية ونشر ثقافة الابتكار بين كل التلاميذ والطلاب، في مؤسسة الأزهر الشريف وفي وزراتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية والتعليم.
وتابع أنه سيتم إنتاج أفلام كرتون خاصة عن دور العلماء المسلمين في إثراء الحضارة البشرية باختراعتهم وفكرهم ومؤلفاتهم، وإصدار تطبيق إلكتروني للأطفال خاص بمجلة نور، التي تصدر عن الرابطة العالمية لخريجي الأزهر، برعاية شيخ الأزهر، من خلال دعم تنفيذ وإنتاج أفلام كرتون ثنائي الأبعاد موجه للأطفال عن دور العلماء المسلمين في إثراء الحضارة البشرية باختراعاتهم وفكرهم ومؤلفاتهم في العلوم المختلفة من خلال الشخصية الكرتونية الرئيسية في مجلة الأطفال نور.
كما سيتم انتاج مسلسل رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد عن تاريخ الأزهر الشريف ومكانته منذ تأسيسه وحتى الآن

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان