افتتاح مهرجان الصيف الدولي الخامس عشر بمكتبة الإسكندرية

img_7528 img_7529ليلى خليل

60 فعالية فنية في مهرجان الصيف الدولي الخامس عشر بمكتبة الإسكندريمهرجان الصيف الدولي الخامس عشر بمكتبة الإسكندرية
أعلنافتتاح مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية عن بداية مهرجان الصيف الدولي الخامس عشر يوم الاثنين الموافق 10 يوليو، ويستمر المهرجان حتى يوم السبت الموافق 26 أغسطس.
وقال الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن مهرجان الصيف الخامس عشر يعتبر الأكبر على الإطلاق منذ نشأة المهرجان، حيث يتضمن أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص، ويأتي ذلك تزامنا مع الاحتفال بمرور 15 عاماً على افتتاح مكتبة الإسكندرية.
ولفت إلى أن افتتاح المهرجان هذا العام سيشهد احتفالية للتعرف على الصين؛ ضيف شرف المهرجان، والتي تمتد فعالياتها حتى يوم الأربعاء 12 يوليو. تتضمن الاحتفالية معرض صور شينجيانغ بعنوان “شينجيانغ متنوعة الألوان”، ومعرض الآلات الموسيقية القومية لشينجيانغ بعنوان “آلات الألحان العذبة من تيانشان”، وعرض ثلاثة أفلام سينمائية هم: الحب الحقيقي، حيث يبدأ الحلم، هذا ما هو المال، بالإضافة إلى عرض الرقص القومي لشينجيانغ “تحليق الغناء والرقص”.
وأكد المايسترو هشام جبر؛ مدير مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية، أن مهرجان الصيف الدولي هو موسم فني كبير وتقليد أرسته مكتبة الإسكندرية ليضفي مذاقًا خاصًا بألوان متعددة لصيف الإسكندرية. وأضاف أن مركز الفنون حريص على تقديم منتج فني يوازن بين أشكال جديدة من الفنون وبين كلاسيكيات الفن المصري المستمر في جذب مختلف طوائف الجمهور.
يشارك في المهرجان من نجوم الغناء الفنانة أنغام والتي سوف تختتم المهرجان بحفلها يوم 26 أغسطس، والفنان هاني شاكر، وعلي الحجار، وحنان ماضي. ويشارك من المطربين الشباب محمد محسن، دينا الوديدي، علي الهلباوي، ومي عبد العزيز. ويستضيف المهرجان حفلات موسيقية لفنانين مصريين مثل الموسيقار عمر خيرت، فؤاد ومنيب، أحمد ربيع وهشام خرما.
ومن الفنانين من خارج مصر تشارك الفنانة المغربية أووم، وطارق الناصر من الأردن، وناصر المزداوي من ليبيا، وأسيا مدني من السودان.
ويشارك في المهرجان العديد من الفرق الموسيقية المستقلة مثل كايروكي، بلاك تيما، مسار اجباري، أندروميدا، أتش أو اتش، هوس، ذا سينجرز، الدور الأول، ناصر النوبي وفريق الجميزة، ثنائي العود، شوارعنا وكراكيب، سماعي، أزرق سماوي ووصلة، أقصى الوسط، المينا، ملاذ وخيال، قرار إزالة وسرور، أر تي نوبة، تربيعة، هاي دام، صفصافة ومشوار، المولوية، الحضرة، وجنوب الوادي.
ويقدم أوركسترا مكتبة الإسكندرية أربع حفلات: جالا بقيادة ناير ناجي، كوكتيل موسيقي لخالد الشويخ، شباب أوركسترا مكتبة الإسكندرية بقيادة شادي عبد السلام، وذكريات 3 بقيادة محمد سعد باشا.
ويضم برنامج المهرجان 7 عروض مسرحية؛ وهم: جيب الجاكته من اخراج فتحي النقيب، مكان مع الخنازير من اخراج محمد عبد المولى، ولد وبنت من اخراج إيهاب الفخراني، ليل داخلي من اخراج سامح الحضري، ليلة قتل في جنين تصميم وإخراج محمد عبد الصبور، المارثون من اخراج أحمد سمير، والعرض الكوميدي ليلة اختفاء النسر أحمد عسكر.
ويقدم مهرجان الصيف عروض رقص منها “الوهج للبالية والرقص الحر” و”الفرقة القومية الفلسطينية”، وعرض حكي “قراءة مسرحية لرواية ساركوفاچ”، وستاند أب كوميدي لفريق “ذا كوميدي بانش”، ومن عروض السينما فيلم “القطط الصغيرة”، و”اللي يحب ربنا يرفع أيده لفوق”.
أما “يوم العائلة” الذي حقق نجاحاً كبيراً بالعامين الماضيين، فقد تقرر إقامته مرتين هذا العام. وتشمل الاحتفالية عروض أدائية للمهرج وإيقاع بمشاركة الأطفال، يتبعها ورش عمل فنية تناسب مختلف الفئات العمرية، عروض مسرح للعرائس وحفل غنائي للمشاركين بأنشطة مدرسة الفنون.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان