افتتاح الدورة الـ30 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي تحت شعار “السينما وطن”

اللواء الاخبارية-محمد العبد

افتتح محافظ الإسكندرية اللواء طارق مهدي اليوم الأربعاء فعاليات الدورة الـ 30 لمهرجان الإسكندرية الدولي لسينما البحر المتوسط حيث أقيم حفل الافتتاح بقاعة المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية وسط حضور كبير من جانب الفنانين المصريين والعرب وكذلك الدول المشاركة في المهرجان في مختلف المسابقات.

وتحمل الدورة الحالية للمهرجان “شعار السينما وطن” وتضم برنامج أفلام متنوعة سواء فيما يتعلق بالحريات أو السينما الاجتماعية في الوقت الذي أهتدت فيه الدورة إلى اسم ومسيرة الفنان نور الشريف للمرة الأولى التي تهدا دورة بالمهرجان إلى اسم فنان على قيد الحياة.

ويشارك في الدورة الحالية 27 دولة عربية وأجنبية، كما تم اختيار فرنسا لتكون ضيف شرف المهرجان في دورته الحالية وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط الإيطالي لوتشيانو سوفينا (رئيس هيئة السينما بروما) رئيسا، وبعضوية الفنانة سمية الخشاب والمخرجة اليونانية الكسندرا أنتوني، والكاتبة السلوفينية كاتارينا ريسيك، والممثل التركي أنجين شاجلار، والممثلة التونسية درة، ومدير التصوير الفرنسي باتريك ديومو.

في الوقت الذي تضم فيه لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة والتسجيلية سهير عبد القادر عضو لجنة المهرجانات بوزارة السياحة رئيسا، وفي العضوية الممثل الإيطالي جورجيو كوجنو، والجزائري سليم اقار “رئيس مهرجان أيام السينما الجزائرية”، والمخرجة الألبانية إيرس إليزي، والناقد المغربي أيوب البغدادي.

كما تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية القصيرة والتسجيلية الممثل السوري جمال سليمان رئيسا، وفي العضوية الكاتبة المصرية نادية رشاد، والممثل الأردني إياد نصار، والمخرجة الفلسطينية ليالي بدر، والناقد التونسي فتحي الخراط.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان