احترس.. “مجموعة البرد” المتوافرة في الصيدليات قد تسبب وفاتك!

اللواء الأخبارية : خالد متولــى

فى مؤتمر بكلية طب أسيوط، عقد صباح اليوم، أكد الدكتور عاطف فاروق القرن، على خطورة مجموعة البرد المجمعة فى الصيدليات والتى هى دواء الغلابة للعلاج فيروس البرد فى مثل تلك الأيام، وهو ما قرر مبتدا تأكيده لكم من خلال عدد من الأطباء والمختصين بالأمر.

رئيس وحدة الأورام: : آفة المجتمع المصرى تناول دواء دون استشارة الطبيب

صيدلى: مجموعة البرد عادة ما تتكون من الأدوية منتهية الصلاحية
“مبتدا” استطلع آراء الأطباء والمختصين، لبيان صحة هذا الكلام من خطئه.

وقال الدكتور محمد عز العرب، رئيس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومى للكبد، إن هناك تحذيرات من المواد الفعالة فى أدوية البرد بشكل عام، وخصوصًا التي تحتوى على “فينيل بروبانول امين”، لخطورتها على القلب وزيادة وجرعتها دون الرجوع للطبيب قد يؤدى إلى الوفاة.

واستطرد: وهو ما أخطرنا به الإدارة العامة للصيادلة، وطالبناها بكتابة التحذير على العلب من الخارج وليس فقط فى النشرة الدوائية، خصوصًا أنه مع الوقت يمكن أن يؤدى إلى الوفاة.

واسترسل فى حديثه ، عن مجموعة البرد المنتشرة فى الصيدليات: “على مرضى القلب والضغط ألا يتناولوا تلك الأدوية دون استشارة طبية خصوصًا أن تأثيرها على الإنسان العادى يتنوع بين الدوخة والغثيان والابتعاد عن القيادة، نظرًا لحالة عدم التركيز التى قد تصيب البعض نتيجة تأثير مضاد الهيستامين”.

وأضاف عز العرب: “بدائل مجموعة البرد هى البارسيتامول وفيتامينc فهى الأكثر أمنًا فى حالات نزلات البرد، فالأول يسكن الآلام المصاحبة والثانى يرفع من قدرة جهاز المناعة فى مواجهة الميكروب”، وتابع محذرًا: ولكن على مرضى القلب الحذر دائمًا”.

واختتم رئيس وحدة الأورام كلامه قائلًا: “الخلاصة أن مجموعة البرد لا أساس طبيا لها، “وده كلام فاضى” فهى لا تقاوم البيكتريا وإنما تقتل الخلايا الحيوية المقاومة لها، وتابع: آفة المجتمع المصرى تناول دواء دون استشارة الطبيب”.

اتفق الدكتور”سامح هنرى”، أخصائى صيدلى، مع الدكتور محمد عز العرب، فى رفضه التام لمجموعة البرد الدوائية التى يتم تجمعيها فى الصيدليات تحت اسم “مجموعة البرد”، وقال: أنا لا أبيع تلك المجموعة، فهى لا تؤثر فى علاج البرد على الإطلاق.

وكشف هنرى عن أن المجموعة المنتشرة فى الصيدليات الشعبية، مكونة من قرص مضاد حيوى، وقرص مسكن، وآخر مضاد للهسيتامين للحساسية، وعادة ما يتم تجميعها من الأدوية الأقل مبيعًا فى الصيدلية ومنتهية الصلاحية، لذلك لا تفيد بشىء.

وتابع هنرى : “مشكلة البرد هى ما يصاحبه من التهاب فى الجيوب الأنفية والرشح والكحة والسخونية، وبالتالى يلجأ المريض لتناول المضادات الحيوية التى لا تؤثر إن لم تكن الجرعة كاملة”.

وأشار هنرى أيضًا إلى أن ما يعرف بسم “حقنة البرد”، ما هى إلا مسكن مع فيتامينB يدوم مفعولها 12 ساعة وهى الفترة التى غالبًا ما يبدأ فيها المصاب بالشعور بالآلام وعندما يتم تسكينه يقتنع أن الحقنة مفيدة له، وبالتالى يعاود المريض طلبها مرات متكررة.

وأكد دكتور جورج أكرم، طيب أطفال، بمستشفى أحمد ماهر، أن البكيتريا فقط هى التى فى حاجة إلى مضاد حيوى، إنما الفيروسات لا يوجد لها علاج، وأضاف: حتى “التاميفلو”، لا يؤثر كثيرًا فى الفيروس خصوصًا أن التركيبة الجينية متغيرة من آن لأخر وبالتالى المضاد لا يفعل معه شيئا.

ولفت أكرم إلى أنه يفترض ألا تحتوى مجموعة البرد على مضاد حيوى، فيجب أن تضم الفيتامين ومسكّنا فقط، أما المضاد الحيوى فلن يفيد شيئًا إن لم يكن الفترة العلاجية كاملة، وبالتالى تلك المجموعة هدفها فقط تقليل حدة الالتهابات والرشح.

وتابع طبيب الأطفال: ونستخلص من ذلك، سواء تناولت المضاد الحيوى أم لا، ستتحسن خلال ثلاثة أيام أو خمسة على الأكثر، ومرضى نقص المناعة ربما يصل معهم الأمر إلى 10 أيام، وهى حالات محددة.

ريهام عبد القادر، طبيبة أطفال، فى مستشفى الأنفوشى، أكدت عدم وجود تأثير لـ”مجموعة البرد” على صحة المريض، وقالت هى توليفة للناس الغلابة، ولكن للأمانة العلمية الشىء الوحيد الذى يؤثر فيه هو فيتامين c، أما باقى المضادات الحيوية فهى مع الوقت تقوم بتكوين أجسام مضادة للأدوية فلا تؤثر فى الفيروسات.

واتفقت ريهام مع زملائها فى أن الفيروس لا دواء له، وأضافت: لذا دائمًا ما ننصح زملاءنا الصيادلة بألا يصرفوا تلك المجموعة للمرضى، وأشارت ريهام إلى أن تلك المجموعة قد تحتوى على “سيتريم” وهو ممنوع دوليًا، لما له من آثار صحية سلبية، مؤكدة أنهم لا يكتبوه مطلقًا للصغار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان