إيمان عز الدين : مصر في خطر بسبب صلاحيات مجلس النواب الجديد والمشاركة ضرورية

اللواء الاخبارية :

قالت الإعلامية إيمان عز الدين في برنامجها “مفتاح الحياة” على قناة الحياة 2 أن أهمية وخطورة البرلمان الجديد أنه يتمتع بصلاحيات واسعة ، تكاد تتجاوز صلاحيات رئيس الجمهورية في بعض المواد ، ولديه سلطات أيضا على تعطيل مشروعات التنمية .

وقالت عز الدين  : على سبيل المثال المادة 101 من باب السلطة التشريعية هي أن يتولى مجلس النواب سلطة التشريع وإقرار السياسة العامة للدولة والخطة العامة للتنمية والموازنة والرقابة على اعمال السلطة التنفيذية ، أما المادة 131 ، فتقول يجوز لمجلس النواب أن يقرر سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء أوأحد نوابه أو الوزراء أو نوابهم .

وقالت :  دور البرلمان في تشكيل الحكومة وفق الدستور ، يختار الرئيس رئيس مجلس الوزراء ويكلفه بتشكيل الحكومة ، وإذا لم تحصل الحكومة الجديدة على ثقة مجلس النواب ، فسندخل على خطوة ثانية وهي تكليف الرئيس لأخر من حزب الأكثرية أو التحالف الحائزة على أغلبية البرلمان ، وإذا لم تحصل التشكيلة الجديدة على ثقة البرلمان ندخل المرحلة الثالثة وهي اختيار مجلس النواب تلك المرة وليس الرئيس رئيس للحكومة ويكلفه الرئيس بتشكيل الحكومة ، على أن يحل الرئيس البرلمان إذا لم تنل الحكومة  على الثقة ، في تلك الحالة يدعو الرئيس لانتخاب مجلس نواب جديد  .

وأضافت عز الدين أنه لا يجوز لرئيس الجمهورية حل مجلس النواب إلا عند الضرورة ، وبقرار مسبب وباستفتاء ، أما إذا دخلت قوة مناوئة للبرلمان الجديد ، وتمكنت منه ، فمشروع الدولة المصرية الجديدة في خطر .

وأكدت أن الضمان لعدم حدوث ذلك هو نزول المواطن لانتخاب من يراه يصلح للبرلمان ، فالتيار الديني قادر على الحشد ، وكذلك المال السياسي، و تلك الكتلتين يمثلان خطرا على الدولة المصرية .

واستعرض البرنامج تقرير عن تقسيم الدوائر والذى أظهر عدد المحافظات والمقاعد والفردي منها والقوائم ، ونظام الانتخاب في الصعيد وغرب الدلتا وشرق الدلتا ووسط الدلتا .

وقالت إيمان أن كلمة الرئيس حملت رسائل أولها تهنئة المصريين بفوزها بمقعد غير دائم بمجلس الأمن ، الأمر الذى يثبت عودتها لريادتها ، وخطوة من خطوات قطعتها مصر لتعود مصر قوة إقليمية

وأضافت أن الرسالة الثانية للرئيس السيسي اليوم كانت التأكيد على دور المرأة والشباب ، كذلك طالب الجيش والشرطة بتوفير الأجواء الأمن للإنتخابات ، وأيضا دعوة جادة للاحتشاد للاستحقاق الأخيرة لخارطة الطريق من أجل الوطن قائلا : “حسنوا اختيار ممثليكوا ، من أجل الشهداء الذى راحوا فداء للوطن حتى يليق به ، ومن أجل الأطفال الى ينتظر مستقبل واعد”

فيديو المشاهدة

https://www.youtube.com/watch?v=Y6AslzK_1Ew

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان