إقبال كثيف على قلعة قايتباي في ثالث أيام العيد

ليلى خليل

شهدت منطقة قلعة “قايتباي” بالإسكندرية  إقبالًا كثيفًا من أهالي المحافظة، والوافدين من جميع المحافظات، والأشقاء العرب والأجانب، حيث جاء الإقبال من جميع الفئات العمرية من الأطفال والشباب وكبار السن.

وقال “محمد متولي” مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالإسكندرية والساحل الشمالي، إن منطقة قلعة قايتباي استقبلت أعدادًا كبيرة من الزائرين خلال إجازة عيد الفطر المبارك، موضحًا أن هناك تكثيفًا في أعداد أفراد الأمن من شرطة السياحة والآثار لتأمين المنطقة بالكامل، بجانب تكثيف عدد “النبطشيات” لمفتشي الآثار على أماكن الزيارة لتغطية عمليات الوعي الأثري والحفاظ على الأثر ومنع أي سلوكيات خاطئة تصدر من بعض الزوار، بجانب وجود مجموعة من الشباب الأثريين لشرح الموقع الأثري للمجموعات للتسهيل على الزائرين.

وأوضح أنه تم مد ساعات العمل بالقلعة، حيث تبدأ المواعيد الرسمية خلال إجازة العيد، من التاسعة صباحًا وحتى السادسة مساءً، اعتبارًا من أول أيام عيد الفطر المبارك وحتى 30 سبتمبر القادم، بناءً على موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، للاستمتاع بالمعلم الأثري الهام.

وأضاف أن أسعار تذاكر دخول القلعة، هي 20 جنيهًا للمصري، و5 جنيهات للطالب المصري، علمًا بأن الزائرين العرب يعاملون معاملة المصريين في قيمة التذاكر، كما تبلغ قيمة التذكرة للأجنبي 60 جنيهًا، وللطالب الأجنبي 30 جنيهًا.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

وذكر أن وزارة الآثار خصصت عام 2019 للمواطنين من الدول الإفريقية، حيث يتم معاملتهم في قيمة التذاكر مثل المصريين، وذلك بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لعام 2019

وأشار إلى أن قلعة قايتباي حققت معدل زيارات جيد خلال أول أيام عيد الفطر المبارك، على الرغم من تزامن إجازة العيد مع الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة وتفضيل المواطنين الاحتفالات الأسرية بين العائلات بدلاً من الذهاب إلى المواقع المفتوحة والكورنيش في أول أيام العيد.

وأضاف «متولي» أن إيرادات القلعة نتاج تذاكر الدخول من الزوار المصريين والعرب الأجانب، بالإضافة إلى معرض الأحياء البحرية المرفق بالقلعة.

وقال «متولي»: «إن القلعة اتخذت كافة الاستعدادات الأمنية اللازمة من خلال تكيف تواجد شرطة السياحة والمراقبين بخلاف تشكيل لجنة عمليات لمتابعة وتسهيل دخول الزائرين والتأكد من عدم تشويه الأثر والحفاظ عليه.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان