إفتتاح مراكز علاجية متخصصة بمستشفي سموحة الجامعي بالإسكندرية

أميرة إبراهيم /

افتتح الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، والدكتور أحمد عثمان، عميد كلية طب يرافقهم عدد من أعضاء مجلس النواب اليوم الإثنين عددًا من أقسام “المتخصص” داخل مستشفى سموحة الجامعي شرق الإسكندرية.
قال الدكتور أحمد عثمان، عميد كلية طب إن “تكلفة تطوير المراكز العلاجية المتخصصة بمستشفى سموحة التخصصي وصلت إلى 30 مليون جنيه وأن 60% منها تلك التكلفة تبرعات من المجتمع المدني”.
وأوضح “عثمان” أن تم افتتاح مركز قسطره المخ، والسوبر كمبيوتر، وهي وحدة مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والحسابية التي تحقق طفره نوعية في الأبحاث المتعلقة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية، وتهدف إلى تقليل معدل الوفيات، ومعدلات العجز الجسدي نتيجة الجلطات الدماغية، وذلك بتكلفة 10 ملايين جنيه، ساهم فيها المجتمع المدني بالتعاون مع كليه الطب.
وأشار إلى أن مركز قسطرة القلب التشخيصية والعلاجية يحتوي على حجرة القسطرة التشخيصية والتداخلية لأمراض القلب، ويعمل بالفعل بتكلفة 6 ملايين جنيه مزود بجهاز صدمات، وجهاز رسم قلب عادي وحجره للإفاقة تتضمن 3 أسرة مجهزين بتكلفة 110 آلاف جنيه.
وتابع: “أن وحدة الأجهزة التشخيصية لأمراض القلب عبارة عن جهاز “الإيكو” المزود بمجسمات لتشخيص حالات القلب، ومجس للتصوير عبر المريء، بتكلفة 960 ألف جنيه وجهاز رسم القلب بالمجهود بتكلفة 85 ألف جنيه”.
وأضاف “تم افتتاح العناية المركزة لأمراض القلب، وحالات ما بعد القسطرة، وتشمل 4 أسرة بتكلفه 2 مليون جنيه، وسوف يتم زيادتها إلى 16 سريرا، والقسم الداخلي لحالات القلب المستقرة عبارة عن 10 غرف داخلية لإقامة 20 مريضا، مجهزة جميعها بشبكة غازات، مشيرًا إلى أنه “تم افتتاح عناية السكتة الدماغية عبارة عن 4 أسرة مجهزة بتكلفة 1.5 مليون جنيه، وعيادة تأهيل ما بعد زراعة القوقعة”.
وعن أزمة التمريض، قال عميد كلية طب إنها أزمة تحتاج إلى تضافر جميع الجهود لحلها، وذلك من خلال نواب البرلمان والمجتمع المدني وذلك لمنع تسرب التمريض للمستشفيات الخاصة، حيث أن أغلب خريجي التمريض من محافظات مجاورة للإسكندرية، وأن مجرد تخرجهم يقوموا بتقديم طلب للنقل، وتكلفهم للعمل بالمستشفى التابعة للمحافظة التي يقيموا بها، مضيفاً: “لابد من دعم المجتمع المدني من خلال إنشاء صندوق لزيادة مرتبات التمريض ليكون حافز لخريجي مدارس ومعاهد التمريض، وعدم تسربهم للمستشفيات الخاصة”.
ومن جانبه، قال الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، إن المحافظة بها تكامل في الخدمة الطبية لا توجد في العديد من المحافظات الأخرى، وذلك من خلال التعاون بين مستشفيات الصحة والجامعة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏8‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان