إعلاميات مصر يواجه التحرش بورش تعليم مهارات الدفاع عن النفس

كتبت-ليلي خليل

ينظم اتحاد إعلاميات مصر ورشة تعلم مهارات الدفاع عن النفس، الاثنين المُقبل، تحت اشراف مدربين متخصصين في رياضة البنجاك سيلات. وذلك ضمن نشاط الدعم النفسى الذى يقدمه الاتحاد للعاملات بمجال الاعلام والصحافة والطالبات وحديثات التخرج .
وتعد رياضة البنجاك سيلات فن من فنون الدفاع عن النفس، ترجع أصوله إلى حضارات وثقافات جنوب شرق آسيا والتي تشمل إندونيسيا، ماليزيا، سنغافورة، بروناي دار السلام.
وتعتبر اندونيسيا هى موطنه الأصلي ويوجد بها 5 ملايين لاعب ولاعبة.
ويأتي اسم بنجاك سيلات مكون من مقطعين ،الأول: بنجاك ( pencak) ومعناها اللعبة أو الفن، والثانى: سيلات (silat) معناها مهارة الضرب والصد والدفاع عن النفس، وبالرغم من أن عمر رياضة البنجاك سيلات أكثر من 66 عامًا ومنتشرة بشكل كبير في معظم دول العلم
إلا انه بدأ انتشاره في بعض الدول العربية حديثًا ومنها مصر واليمن والجزائر والسعودية.
ويوجد للبنجاك سيلات عدد كبير من المدارس ولكل مدرسة أساليبها، وفى مصر هناك ثلاث مدارس وهى (تباك سوتشى ــــ تالاجو بيرو ــــ بندرونج ساتونج كبينج ) وأكثرهن انتشارًا هى مدرسة تباك سوتشي.
دخلت رياضة البنجاك سيلات إلى مصر فى شهر أبريل عام 2003، وتم تأسيس الاتحاد المصري للبنجاك سيلات عام 2011 على يد مجموعة من اللاعبين المصريين.
ويعد عدد لاعبي السيلات التابعين للاتحاد المصرى 315 لاعب ولاعبة في 4 محافظات (القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية).
ويقوم بتدريب اللاعبين المصريين مجموعة من المدربين الاندونيسيين والمصريين، منهم 250 لاعب ولاعبة في مدرسة تباك سوتشي و50 من مدرسة تلا جو بيرو و 15في مدرسة بندرونج، وللا تحاد المصري للبنجاك سيلات عدة فروع وهى فرع مدينة نصر وفرع مصر القديمة بالقاهرة وفرع الدقى بالجيزة فرع بنها بالقليوبية.
وسيقوم بتدريب الصحفيات والإعلاميات في ورشة الدفاع عن النفس، الكابتن مازن الضاهر، رئيس الاتحاد المصري للبنجاك سيلات، والكابتن عبد الرحمن فراج، مدرب مصري، والكابتن روني الزبيري، مدرب اندونيسي.
وتأتي فاعليات الورشة ضمن حملة “أنتِ مش لوحدك” التي أطلقها الاتحاد مؤخرًا، ونشاط الدعم النفسي المجاني المُقدم للصحفيات والإعلاميات وطالبات كليات الإعلام وحديثات التخرج.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان