أوباما يعين رئيسة ملف المفاوضات مع إيران مساعدة أولى لجون كيرى

متابعة : خالد متولــى

عين الرئيس باراك أوباما، المفاوضة الأمريكية حول الملف النووى الإيرانى ويندى شيرمان، فى منصب مساعد وزير الخارجية جون كيرى، على أن تتولى مؤقتًا المنصبين الثانى والثالث فى وزارة الخارجية.

ونقل راديو (سوا) الأمريكى اليوم الثلاثاء، عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جنيفر بساكى، قولها، إن تعيين شيرمان جاء بناء على طلب الوزير كيرى، وأنها ستحمل صفة “مؤقتة” قبل “تعيين” رسمى من قبل البيت البيض الذى يجب أن يوافق عليه الكونجرس، كما يتطلب الأمر فى المراكز العليا بالإدارة الأمريكية.

وأشادت بساكى بـ”القدرات الهائلة فى مجال الدبلوماسية” للسيدة شيرمان التى تشتهر باحترافها التفاوض وإلمامها بالتفاصيل، فيما لم تتطرق المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ما إذا كانت حكومتها ستعينها نهائيًا فى المنصب الثانى بوزارة الخارجية.

وتشغل شيرمان منذ عام 2011 منصب المديرة السياسية لوزارة الخارجية أى المنصب الثالث فى الوزارة وهو منصب ستحتفظ به، بالإضافة إلى صفتها المؤقتة كمساعدة لوزير الخارجية خلفًا لوليام بيرنز الذى أحيل على التقاعد.

وكانت شيرمان التى ولدت عام 1949 عضوًا قياديًا فى الحزب الديموقراطى وقد دخلت إلى وزارة الخارجية فى تسعينيات القرن الماضى فى عهد الرئيس بيل كلينتون، وعرفت كمنسقة للسياسة الأمريكية حيال كوريا الشمالية خصوصًا عبر المفاوضات حول البرنامج النووى لبيونج يانج بهدف تطبيع العلاقات بين البلدين.

وتتولى شيرمان التى كانت مقربة من وزيرتى الخارجية هيلارى كلينتون ومادلين أولبرايت، منذ ثلاث سنوات رئاسة الوفد الأمريكى فى مجموعة 5+1 “الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، وألمانيا” التى تسعى إلى التوصل إلى اتفاق نهائى مع إيران حول برنامجها النووى المثير للجدل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان