موعد وصول المرتفع السيبيرى إلي مصر

أميرة إبراهيم/
كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن المرتفع السيبيرى يأتي من مناطق شديدة البرودة تنخفض بها درجة الحرارة وتصل إلى -40 و -50 درجة مئوية وتكون هذه المناطق شديدة البرودة يؤثر عليها مرتفع جوي، لذلك سمى على المنطقة المتواجد بها.
وأضافت الدكتورة منار غانم، إلى أن الكتل الهوائية، تبدأ في التحرك إلى مصر مع حركة المرتفع السيبيري، وهو ما يؤثر علينا بشكل كبير في فصل الشتاء بانخفاض شديد في درجات الحرارة.
و ينشط المرتفع السيبيري في نهاية شهرنوفمبر وديسمبر ويترتب عليه انخفاض درجات الحرارة في مصر بشكل واضح مما يؤثر على حالة الطقس.
وقالت الدكتورة منار غانم بأن درجات الحرارة تكون شديدة البرودة 15 و16 خلال فترة النهار و2 و3 درجة خلال فترات الليل، مشيرة إلى أن المرتفع السيبيرى يؤثر على معظم محافظات الجمهورية.
ويؤثر المرتفع السيبيرى على الجمهورية في شهر 1 و2 و3 من كل عام مشددة على أن المرتفع يؤثر على كل المحافظات.
وأشارت الدكتورة منار غانم إلى أن  المرتفع السيبرى أمر طبيعي في كل شتاء، لاسيما بانخفاض درجات الحرارة و أوضحت أنه بمرور الكتل الهوائية على البحر المتوسط يحدث تعديل لدرجات الحرارة المعتادين عليها كل عام في فصل الشتاء، باختلاف الأيام التي يؤثر علينا فيها المرتفع السيبيري.
ولأجل التعرف على المرتفع السيبيري في مصر إليك في نقاط بعض المعلومات عنه:
– ضغط جوي مرتفع يتمركز في القطب الشمالي وهو شمال شرق سيبيريا.
– ترصد الخرائط اليومية للرصدات الجوية على منطقة النصف الشمالي للكرة الأرضية، والتي تتشكل فيها عدد من المنخفضات والمرتفعات من الضغط الجوي والتي ترتبط بالتقلبات الحوية في الجبهة القطبية التي بين الكتل الهوائية الباردة، والكتل الهوائية الدافئة.
– يغطي المرتفع السيبيري مساحات كبيرة والتي تمتد من السفوح الجبلية والتي تقع حول بحر قزوين حتى سلسلة جبال أنادير والتي تقع في شمال شرق سيبيريا، وتتمركز ول منطقة بايكال.
– يتجه المرتفع السيبيري إلى أوروبا في الفترات المتناوبة، وخصوصا شمال غرب أوروبا التي تخوض وقتها موجة برد مع هواء قاري جاف والذي يقدم من أسيا في فترة ضعف الدورة الجوية.
– بينما في أقل درجات الحرارة يقترن المرتفع السيبيري في النصف الشمالي للكرة الأرضة.
– يؤدي المرتفع السيبيري إلى ضغط مترفع في المناطق التي يحل عليها، مع انخفاض شديد في درجات الحرارة، يؤدي إلى تكون شديد البرودة والجفاف.
– يؤثر على كل من ( أوروبا – أسيا – المحيط المتجمد الشمالي – كندا – الولايات المتحدة الأمريكية – من هذبة أرمينيا والأناضول – شمال العراق).
مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان