قلعة قايتباى و افتتاح معرض للصور ومزج بين عراقة الثقافة الصينية والمصرية

ليلى خليل

بالصور والفيديو  افتتاح  معرض صور للصور الصينية  المصرية الذي نظمته القنصلية الصينية بالإسكندرية والمجلس الأعلى للآثار،

بقيادة الدكتور مصطفى وزيري، ومحمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية بالتعاون مع المجلس الأعلي للآثار بقطاع الاثار الاسلاميه والقبطيه

ونقيب الصحفيين رزق الطرابيشي  بقلعة قايتباي لعرض مجموعة من الصور الصينية السكندرية التي تعكس عمق العلاقات بين البلدين.

حيث أكد قنصل عام الصين بالإسكندرية يانغ يي إن مصر والصين لهم حضارة عريقة

وأكد  إن علاقات قوية  ومن أقدم حضارات العالم المصرية والصينية في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

وسيتم فى  احتفالات العيد الوطني الصيني هذا العام أكثر من احتفال ثقافي موسيقي يمزج بين الثقافة الصينية والمصرية.

وأشار القنصل الصيني، أن هدف المعرض تنشيط السياحة بين أقدم حضارات العالم وهما الحضارة المصرية والصينية,

فهو يعرض مجموعة من الصور التي تعكس التراث الصيني من خلال أحد مواطن الحضارة الصينية لصناعة الخزف الأزرق وتحتل مكانة هامة في تاريخ الخزف الصيني والذي ارتسم بأجمل المناظر والمشاهد المستوحاة من الحياة الصينية.

كما استعرض المعرض تاريخ طريق الحرير البحري والذي تم تشكيله ليربط بين دول آسيا وإفريقيا وأوروبا وأصبح شريان رئيسي تعتمد من خلالها الحضارات القديمة في جميع أنحاء العالم على التغذية الثقافية وعن طريقة تم تصدير الخزف من تشجيانغ الصينية إلى دول الخارج.

وأوضح  أنه تم إدخال الخزف الصيني لمصر بكميات كبيرة عن طريق البحر ومنذ التنقيب الأثري في موقع الفسطاط عام 1912 تم اكتشاف عدد كبير من خزف تشجيانغ في الموقع المصري.

اما عن طبيعة الصور التى احتواها  معرض الصور اكد ان المعرض احتوى رسومات زخرفيه وهي عبارة عن  أبرز الأشياء التي اكتشفت في طريق الحرير وتم اكتشافها في الصين في العصور القديمة .

ومن جانبه أكد محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية إنه بناء على توجهات دكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار.

تم  الموافقه لاقامة  المعرض بقلعة قايتباى تنشيطا للسياحة في ظل العلاقات القويه مع الجانب الصيني في المجال التراثي والأثري

لافتا أن المعرض يتكون من 37صورة 22 صوره تخص التراث الثقافي الصيني و15صوره تخص بعض المواقع الاثار الاسلاميه بالإسكندرية كسلاملك والحرملك ومسك الشاى وكوم الناضوره ومسرح سيد درويش،وجرس أنساب وكشك الشاي  وقصر المنتزه

واوضح  انه تم اختيار  القلعة لمدى اهميتها سياحيا  كما ان  القنصل الصيني عاشق للاسكندرية  والآثار وكان الغرض من المعرض تنشيط السياحة،  الصور التى اخترنا عرضها تمثل الآثار المصرية  المتواجدة فى الاسكندرية ,

وأضاف ان الحضاره المصريه والصينيه تمثل أقدم حضارتين في التاريخ ، وبالتالي امتزاج الحضارتين. يعد جانب ايجابي  والمعرض فرصة لتنشيط السياحة الصينية والمصريه.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان