توقيع بروتوكول بين جامعة العلمين الدولية ومكتبة الإسكندرية لإنشاء “سفارة معرفة”

ليلى خليل

وقع الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور عصام الكردي رئيس جامعة العلمين الدولية، اتفاقية تعاون لإنشاء سفارة معرفة تابعة لمكتبة الإسكندرية بجامعة العلمين الدولية.
وقال الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن جامعة العلمين ستكون أول جامعة أهلية يقام بها سفارة معرفة. وأشاد زايد بدور الجامعات الأهلية مؤكدًا أنها فخر كبير لمصر وأنها تقوم على درجة عالية من الكفاءة والدقة والجودة، معربًا عن أمله في زيادة التعاون مع جامعة العلمين في المستقبل.
وأعرب زايد عن سعادته باتفاقية التعاون موضحًا بأن هذه هي السفارة رقم 24 لمكتبة الإسكندرية بالجامعات، مضيفًا أنه يأمل بمد العمل على إنشاء سفارات المعرفة للجامعات الخاصة.

حضر  التوقيع الأستاذ الدكتور/ رشدي زهران  رئيس مجلس أمناء جامعة العلمين الدولية، والأستاذ الدكتور/ عصام الكردي- رئيس جامعة العلمين الدولية، والأستاذ الدكتور/ أحمد زايد – مدير مكتبة الإسكندرية، والسيدة الأستاذ الدكتور/ هدى الميقاتي – نائب مدير مكتبة الإسكندرية، والأستاذ الدكتور/ أشرف فراج– العميد السابق لكلية الآداب جامعة الإسكندرية ومستشار مكتبة الإسكندرية.

قال الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الدولية، إن هذا التعاون يأتي في إطار حرص الجامعة على مشاركة مكتبة الإسكندرية في كافة خدماتها حيث يستطيع طلاب الجامعة الاستفادة بكل خدمات مكتبة الإسكندرية مشروع وصف مصر ومشروع الفن العربي ومشروع الأرشيف الرقمي لمكتبة الهلال ومشروع ذاكرة مصر المعاصرة.
وأضاف الكردي أن سفارة المعرفة تتيح التوصل إلى العديد من البوابات والمواقع الإلكترونية الخاصة بالمكتبة مثل موقع اكتشف بنفسك والملتقى الإلكتروني وبوابة التنمية، إلى جانب خدمة البث الحي التي تقام بمركز المؤتمرات مما يتيح لزائري السفارة مشاهدتها بشكل سلس وبسرعة فائقة، كما أن مكتبة الإسكندرية تتيح لمستخدمي سفارات المعرفة استخدام مكتبة الوسائط المتعددة.

 ويذكر ان من خلال هذا البروتوكول سيتمكن طلاب جامعة العلمين الدولية من الإستفادة من جميع الأدوات والإمتيازات والمشروعات الرقمية المُقدمة لزوار مكتبة الإسكندرية مثل مستودع الأصول الرقمية DAR الذي يعد أكبر مكتبة رقمية عربية على الإطلاق، ومشروع وصف مصر، ومشروع الفن العربي ومشروع الأرشيف الرقمي لمجلة الهلال، ومشروع ذاكرة مصر المعاصرة، ومشروع”محاضرات في العلوم Science Super Course” وغيرها من المشروعات العديدة، هذا بالإضافة لإتاحة التواصل مع العديد من البوابات والمواقع الإلكترونية الخاصة بالمكتبة مثل: موقع “إكتشف بنفسك”، والملتقى الإلكتروني Arab Info Mall ، وبوابة التنمية.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

ذلك إلى جانب خدمة “البث عبر شبكة الإنترنت” التى تقدم بثاً حياً أو مسجلاً للفعاليات التي تُقام بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية، حتى يُتاح لزائري السفارة مشاهدتها في أي وقت بشكل سلس وبسرعة فائقة، علاوة على ذلك تتيح مكتبة الإسكندرية لمستخدمي سفارة المعرفة التمتع بخدمات مكتبة الوسائط المتعددة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان