بالفيديو والصور : إحتفالية “الشاي من أجل الوئام و العلاقات المصرية الصينية

كتبت وعدسه ليلى خليل

أقيمت احتفالية بعنوان “الشاي من أجل الوئام،  صباح اليوم  داخل القنصلية الصينية بالإسكندرية بهدف تعزيز التقارب الصيني للشعوب  خاصة ، بين مصر والصين من خلال ثقافة الشاي الصيني.

ويذكر  إن “الصين مسقط رأس الشاي على مدى آلاف السنين، وان الشاي لا يمثل إحدى الضرورات اليومية للصينيين فحسب، بل يجسد عادات وأساليب حياتهم أيضا”.

أن “الشاي يعد رمزا روحيا للأمة الصينية يحتوي مفاهيم التعايش المتناغم بين الإنسان والطبيعة، ويعكس أخلاق الصينيين المتسمة بالشمول والتسامح واللطف والاعتدال وثراء عالمهم المعنوي”.

ويعتبر  الشاي يعتبر “رابطة وجسرا يربط الصين بالعالم، إذ أنه وصل إلى كل أنحاء العالم  أكثر من 2000 سنة عبر طريقي الحرير ، ليندمج في حياة الشعوب المختلفة بقيمته المادية والمعنوية، ويساهم في بلورة ثقافة الشاي العالمية المتنوعة مع المحافظة على مزايا ثقافات الشاي المختلفة،

وقد أكد يانغ يي قنصل عام الصين بالاسكندريه قوة العلاقات المصرية الصينية ، ووصفها بالعلاقات التاريخية  ويبلغ  حجم التبادل التجاري بين مصر والصين 20 مليار دولار.

 وأن أكثر ما مصر تستورده من الصين هي الالكترونيات وكما أن الصين تستورد  من مصر  البرتقال والعنب واليوسيفي.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

ومن جانبه، قال شاو نائب المدير التنفيذي من المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، إن المركز يهدف إلى نشر الثقافة والحضارة الصينية إلى الشعب المصري ونقل الثقافة والحضارة المصرية إلى الصين.

وتعاون  ثقافى مع جامعة الإسكندرية حيث سيتم تأسيس معهد لتعليم اللغة الصينية وقسم للتعليم الفني ،  وجامعة فاروس في مجال تعليم اللغة الصينية  .
يصادف هذه السنة الذكرى العاشرة لمبادرة الحزام والطريق، و الذكرى السابعة والستين، لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين.

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان