“المولوية المصرية” تتألق علي خشبة المسرح بمكتبة الإسكندرية

ليلى خليل

أحيى  عامر التوني مؤسس فرقة المولوية المصرية   مساء أمس حفلًا على المسرح  بمكتبة الإسكندرية ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي العشرون، وذلك وسط حضور جماهيري ضخم.

 ويشار ان  فن المولوية  المصرية تنتمي الي الشكل الصوفي الثقافي و تم تسميتها بهذا الاسم فرقة المولوية المصرية لتكون مختلفه عن باقي الفرق المولوية الأخري المتواجده فى الوطن العربى وتركيا

ويذكر أن بداية المولوية أو الغناء الصوفي جاء لمولانا جلال الدين الرومي مؤسس وزعيم دولة العشق والمحبة، حيث انتشاره عالمياً مرتبط بسمو فكره الروحى،

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

كذلك هو الأب الروحي لطريقة صوفيةالتى  تُعد بمثابة رحلة روحية بين الأرض والسماء، حيث تسمو فيها النفس و المولوية ورقصة الدوران المرتبطة بها قبل 800 عام، وما زالت باقية حتى اليوم وتعتبر  المولوية الارتقاء  إلى درجة الصفاء، وتهدف بشكل عام إلى المحبة والسلام، وهى المعاني  التأسيسه للفرقة المولوية المصرية للإنشاد الصوفى.

جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية تنظم مهرجان الصيف الدولي هذا العام في دورته العشرين خلال الفترة من 3 أغسطس إلى 1 سبتمبر 2023، وتستضيف من خلال المهرجان نخبة كبيرة من الفنانين والأدباء والشعراء من مصر وخارجها أيضًا. ويدعم المهرجان بشكل خاص الفرق الشبابية المتميزة وأعمالهم، بالإضافة إلى مشاركة كبار الفنانين المصريين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان